الاقناع هو عملية تغيير أو تعزيز المواقف أو المعتقدات أو السلوك،وتعتبر فن الاقناع و مهارات البيع من أهم عوامل نجاح المسوق الشبكي،فهي عملية تضمن لك في التسويق الشبكي اكتساب شريك حقيقي (prospect)ليكون مسوق في فريقك، ولكن موضوع الاقناع بمنتج ما لا يأتي بسهولة، وخاصة إذا لم يرق للشريك المتوقع ما يسمعه وطلب منك المزيد من المعلومات، حينها تحتاج إلى آلية تعزز فيها الحافز والقدرة على الإنصات بحرص، معتمداً فيها على الحقائق والمنطق والدليل، بمعنى آخر لن يكتمل فن الاقناع و مهارات البيع بدون وجود نماذج تدعم أقوالك،وفي هذا المقال سوف نتعلم بعض القواعد الأساسية حول فن الاقناع و مهارات البيع.
أبرز مقومات فن الاقناع في مهارات البيع للمسوق الشبكي:
- المصداقية:
المصداقية |
إن فن الاقناع و مهارات البيع يبدأ بالمصداقية، حيث يمكن أن تكون من أبرع الخطباء والمسوقين الذين عرفهم العالم، وتمتلك قدرات اقناع مذهلة، لكن عليك أن تدرك بأنه إذا لم تكن صادقاً في كلامك، فلن يقتنع الشريك المتوقع بأن يعمل ضمن فريقك، وعليك أن تكون صادقًا بكل كلمة تخبره بها، وإلا فإنه بعد أن يكتشف أي شيء غير صادق في كلامك، فإنه سيقوم بنسف كامل الكلام، وسوف يعود ذلك بالضرر عليك بالدرجة الأولى، وعلى فريقك بالدرجة الثانية وكنا قد تحدثنا من قبل في تقريرسلوكيات المسوق الشبكي الناجح
بيان سلبيات العمل وإيجابيات العمل:
بيان سلبيات العمل وإيجابيات العمل |
لن تستطيع اتقان فن الاقناع و مهارات البيع إذا ذكرت نقاط القوة في التسويق الشبكي فقط، فمن المعروف أنه لكل عمل نقاطاً للقوة ونقاطاً للضعف، لذلك أعلن بصراحة تامة للشريك المحتمل والذي سيكون عضوًا مؤثرًا في فريقك عن الجوانب السلبية في العمل وعن أهم النقاط التي قد يتعرض لها عندما يمارس دور المسوق الشبكي مستقبلا، وكيف أنه سيتعرض للكثير من الاتهامات بالنصب تارة، وبإضاعة الوقت تارة أخرى، فبذلك يقر الشريك المحتمل بصدق حديثك وبعده عن أي زيف، والجدير بالذكر هنا أن المحترفين وخبراء في التسويق الشبكي الذين يقومون باتباع هذا الأسلوب، لديهم شركاء في فريقهم بأعداد كبيرة جدًا، ويتحول الشركاء في فريقهم إلى مسوقين شبكيين محترفين بسرعة كبيرة.
عدم السعي وراء المكاسب المادية فقط:
لا تتكلم عن المال فقط عند لقائك بالشريك المحتمل، فمن الأسباب التي تفقد الشريك الثقة في صدقك المبالغة في الأرباح التي سيجنيها عند البدء بالعمل، الأمر الذي يبعث الشك في نفسه ويجعله يفكر في الدوافع وراء تلك المبالغات، حاول أن تؤكد له أنكم شركاء في العمل، واجعل فن الاقناع و مهارات البيع لديك متميزة إلى حد بعيد.
الشريك المتوقع أولاً:
إن فن الاقناع و مهارات البيع مرتبط بمنحك الأهمية للشريك المتوقع أكثر من أي شيء آخر، فإذا أردت أن تكسب شريك حقيقي في فريقك، ينبغي أن تؤكد له أنك تولي مصلحته الشخصية أهمية حقيقية.
عليك أن تدرك دوماً بأنه عندما تعرض العمل على الشريك المحتمل فإن ذلك الشريك المحتمل يريد أن يعرف مدى الفائدة التي سيجنيها من كونه جزءًا من فريقك، ولن يمكنك إقناعه أو بالأحرى إتقان فن الافناع و مهارات البيع ما لم تعرف كيف توصل إليه هذا الأمر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق